منتدى الشارع الليبي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ

    ملك الاحلام
    ملك الاحلام
    قوات خاصة
    قوات خاصة


    المشاركات : 1516
    نقاط التمييز : 310
    البلد : تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ YyN01312
    مزاجي : تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ Pi-ca-53
    ذكر

    تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ Empty تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ

    مُساهمة من طرف ملك الاحلام 2012-01-06, 5:14 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تفسير قوله تعالى cry( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ))


    - لما كان بنو إسرائيل في التيه هذه الأربعين سنة أصابهم العطش؛ فشكوا إلى موسى فأوحى الله إليه تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ Icon أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1 فضربه. تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2 فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1 وشكوا له من حر الشمس فظلل الله عليهم الغمام يقيهم حر الشمس، وشكوا له من الجوع فأنزل الله عليهم المن والسلوى كما تقدم في سورة البقرة.

    وكما هو مذكور هنا في سورة الأعراف تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2 وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُُ تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1 أوحى الله إلى نبيه موسى حين استسقاه قومه. الإيحاء في لغة العرب هو كل إلقاء للشيء في سرعة وخفاء؛ فهو إيحاء، هذا معناه اللغوي. والوحي له معنى لغوي ومعنى شرعي غيره من المعاني.

    فالوحي الشرعي معروف وهو ما يوحي الله لنبيه بواسطة الملك مثلا. ربما أوحى إلى النبي بغير واسطة، كما أعطى نبينا صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء الصلوات الخمس، وخواتيم سورة البقرة؛ فظاهر حديث ابن مسعود عند مسلم أنه من غير واسطة الملك. وقد يكون الوحي بواسطة الملك وهو على أنحاء كثيرة معروفة.

    وأصل الإيحاء في لغة العرب هو كل إلقاء جامع بين الخفاء والسرعة، تسميه العرب وحيا. فكل من ألقى شيئا بخفاء وسرعة؛ فهو وحي في كلام العرب؛ ولأجل ذلك كانت العرب تطلق اسم الوحي على الكتابة وعلى الإشارة وعلى الإلهام؛ لأن كلا من هذه إلقاء في سرعة وخفاء.

    فيطلقون الوحي على الإلهام ومنه قوله تعالى: تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1 ؛ أي ألهمها. ويطلق الوحي على الإشارة وهو أصح القولين في قوله عن زكريا تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2 فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1 ؛ أي أشار إليهم. وتطلق العرب الوحي على الكتابة؛ لأنها معان تلقى بأفعال سريعة خفية.

    وإطلاق الوحي على الكتابة إطلاق كثير مشهور في كلام العرب. وكان بعض المفسرين يقول منه قوله في زكريا تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2 فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1 ؛ أي كتب لهم، والأظهر الإشارة كما يدل عليه قوله: تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2 إِلَّا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1 وإطلاق العرب الوحي على الكتابة مشهور جدا في كلامها، كثير جدا في أشعارها، ومنه قول لبيد بن ربيعة في معلقته:


    فمدافع الريان حرية عري رسمها *** خلقا كما ضمن الوحي سلامها


    الوُحيَّ جمع وحي وهو الكتابة، وهو فَعْل مجموع على فُعُول كفلس وفلوس. ومنه قول عنترة :


    كوحي الصحائف من عهد *** كسرى فأهداها لأعجم قنطني


    وقول نابغة ذبيان


    دار لأسماء بالغمرين ماثلة *** كالوحي ليس بها من أهلها أرم


    وقول نابغة ذبيان أيضا:


    لمن الديار غشيتها بالفدفد *** كالوحي في حجر المسير المخلـد


    ومنه قول ذي الرمة :


    سوى الأربع الدهم اللواتي كأنهـا *** بقية وحي في بطون الصحائف


    وقول جرير

    كأن أخ الكتاب يخـط وحيا *** بكاف في منازلها ولام


    وهو كثير مشهور.
    هذا معنى قوله: تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2 وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1 نبي الله موسى بن عمران تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2 إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُُ تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1 حين استسقاه قومه. والمقرر في فن التصريف أن استفعل من أبنية الطلب؛ لأن السين والتاء تدلان على الطلب؛ فاستسقى معناه طلب السقيا، واستطعم طلب الطعام، واستنزل طلب النزول إلى غير ذلك. تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2 إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُُ تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1 طلبوا منه السقيا أن يسأل الله لهم فيسقيهم


    من موقع الشيخ ابن جبرين رحمه الله .
    avatar
    اميرة بأخلاقي
    عضو منورنا


    المشاركات : 7
    نقاط التمييز : 5
    البلد : تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ 110
    مزاجي : تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ Pi-ca-22
    انثى

    تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ Empty رد: تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ

    مُساهمة من طرف اميرة بأخلاقي 2012-05-09, 11:42 pm

    كتبه الله في ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-11-07, 5:52 am