بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تفسير قوله تعالى
![cry](/users/3015/59/01/78/smiles/528359.gif)
- لما كان بنو إسرائيل في التيه هذه الأربعين سنة أصابهم العطش؛ فشكوا إلى موسى فأوحى الله إليه
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b1.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b2.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b1.gif)
وكما هو مذكور هنا في سورة الأعراف
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b2.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b1.gif)
فالوحي الشرعي معروف وهو ما يوحي الله لنبيه بواسطة الملك مثلا. ربما أوحى إلى النبي بغير واسطة، كما أعطى نبينا صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء الصلوات الخمس، وخواتيم سورة البقرة؛ فظاهر حديث ابن مسعود عند مسلم أنه من غير واسطة الملك. وقد يكون الوحي بواسطة الملك وهو على أنحاء كثيرة معروفة.
وأصل الإيحاء في لغة العرب هو كل إلقاء جامع بين الخفاء والسرعة، تسميه العرب وحيا. فكل من ألقى شيئا بخفاء وسرعة؛ فهو وحي في كلام العرب؛ ولأجل ذلك كانت العرب تطلق اسم الوحي على الكتابة وعلى الإشارة وعلى الإلهام؛ لأن كلا من هذه إلقاء في سرعة وخفاء.
فيطلقون الوحي على الإلهام ومنه قوله تعالى:
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b2.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b1.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b2.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b1.gif)
وإطلاق الوحي على الكتابة إطلاق كثير مشهور في كلام العرب. وكان بعض المفسرين يقول منه قوله في زكريا
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b2.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b1.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b2.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b1.gif)
فمدافع الريان حرية عري رسمها *** خلقا كما ضمن الوحي سلامها
الوُحيَّ جمع وحي وهو الكتابة، وهو فَعْل مجموع على فُعُول كفلس وفلوس. ومنه قول عنترة :
كوحي الصحائف من عهد *** كسرى فأهداها لأعجم قنطني
وقول نابغة ذبيان
دار لأسماء بالغمرين ماثلة *** كالوحي ليس بها من أهلها أرم
وقول نابغة ذبيان أيضا:
لمن الديار غشيتها بالفدفد *** كالوحي في حجر المسير المخلـد
ومنه قول ذي الرمة :
سوى الأربع الدهم اللواتي كأنهـا *** بقية وحي في بطون الصحائف
وقول جرير
كأن أخ الكتاب يخـط وحيا *** بكاف في منازلها ولام
وهو كثير مشهور.
هذا معنى قوله:
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b2.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b1.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b2.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b1.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B2](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b2.gif)
![تفسير: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ B1](https://2img.net/h/ibn-jebreen.com/images/b1.gif)
من موقع الشيخ ابن جبرين رحمه الله .